فطائر فلسطينية

  • فطائر فلسطينية

    المقادير:

    ـــ 6 أكواب طحين
    ـــ نصف ملعقة صغيرة خميرة
    ـــ ملعقة صغيرة ملح
    ـــ نصف ملعقة صغيرة عصفر
    ـــ 3 أكواب ماء
    ـــ 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون

    الطريقة:

    نضع الطحين ونضيف فوقه المواد الجافة ثم نضيف الماء بالتدريج وبعد العجن جيدا نضيف ملعقتي زيت الزيتون ونترك العجينة لترتاح ربع ساعة.
    تقطع العجينة مثل رغيف الخبز 8 حبات ثم تترك لترتاح مرة ثانية ربع ساعة أخرى، ثم نضع بجانبنا صحن به زيت ونمسح الطاولة بالزيت ونرقها على شكل دائري، ثم نمدها إلى الأطراف بالأصابع ثم نرش عليها قليل من الزيت ونرقها ثم نطبقها على بعضها مرتين بحيث تصبح مستطيلا، ثم نرش زيت زيتون على السطح ونضع الزعتر مع البصل على الوسط، ثم نرد الطرفين إلى الوسط فتصبح على شكل مربع كبير ونضعها في صينية لترتاح ثم ننقلها إلى صينية الخبز وتخبز.
    الحشوة: زعتر أخضر و2 بصل مقلي وسماق ونصف ملعقة صغيرة ملح ممكن أن تحشى لحمة مقلية مع بصل، أو جبنة مع بقدونس بدل الزعتر.

    الصينية وصفة شعبية فلسطينية

    صورة

    المقادير:

    نصف كيلو من لحم الحبش الطري والمفروم
    1 بصلة كبيرة مفرومة
    1 ضمة بقدونس مفرومة
    1 ملعقة قرفة
    2 حبة بطاطا مقسمة إلى أجزاء طولية على طريقة القلي
    2 حبة بندورة كبيرة مقسمة جوانح
    نصف كوب ماء
    2-3 ملعقة صنوبر + ملح وفلفل

    الطريقة:

    أقل اللحم حتى يحمر مع إزالة الدهن كلما يتجمع أضف البصل المفروم والبقدونس حرك جيداً وواصل الطهو. أضف البهارات والملح والفلفل وعندما يحمر اللحم (وتزال الدهنة) ارفع الطنجرة عن النار. وتكون أثناء ذلك قليتَ البطاطا وصفيتها من الزيت. ضع البطاطا فوق مزيج اللحم ورش عليها قليلاً من الملح ثم ضع فوق البطاطا جوانح الندورة بشكل دائري. (وبعد إزالةالدهن) أضف الماء وأعد الطنجرة إلى النار حتى يغلي الماء، ويستوي اللحم.
    ثم ضع المحتويات في صينية وادخلها إلى الفرن على نار مرتفعة مدة نصف ساعة حتى يجف الماء وتحمر البطاطا. عند ذلك انثر البقدونس المفروم والصنوبر المحمر فوق الصينية.. تؤكل دافئة.